زيــــــــــــــــــــــــارتكم تــــــــــــــــــسرنا ... والــــــمشاركة تشرفـــــــنا

مـــــــــــنتدى عــــــــــــــــــــام
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم الرجل الشرقي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الموج
المدير العام
المدير العام
avatar

نقاط : 460

مُساهمةموضوع: مفهوم الرجل الشرقي   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 1:00 pm

السلام عليكم
قديما كانت الفروسيه والمبارزه والفخر با لقبيله او العشيره وتعدد الزوجات وانجاب اكبر عددمن الاولاد الذكورهي المفهوم السائد الذي يعد علامة وعنوانا للرجولة ؛ ايضا كانت الغيرة والغنى والجاه والتعصب القبلي من سمات الرجولة في تلك الفترة .
وفي الاسلام كان الجهاد وتعدد الزوجات والجود والكرم عند العرب ايضا من علامات الرجولة ..
اما الان فقد تغير مفهوم الرجولة بسبب تداخل وتفاعل الحضارات بعضها مع بعض وسهولة الانفتاح على المجتمعات الاخرى، من شرقية وغربية ..عبر وسائل الاتصال السريعة المتعددة نتيجة الثورة الاتصالية .. فاختلط الحابل بالنابل والطيب بالخبيث وتغيرت مفاهيم الجود والفضيلة عند البعض من الاجناس . فبينما كانت العائلة مقدسة وتشكل نواة المجتمع الصالح حيث كانت للمرأة قدسيتها ،اصبح اليوم مفهوم العائلة عند البعض غائبا وحل محله العشيقات والخليلات عند البعض الاخر ، واخذ الرجل يجلس بين اقرانه مفتخرا بعدد عشيقاته وخليلاته معددا بطولاته النسائية هنا وهناك..وقد يكون متزوجا وله اطفال وهو يعلم انما يسيء بذلك الى شخصه اولا والى قدسية العائلة ثانيا ،فيعيش في ازدواجية اخلاقية حين يظهر امام عائلته بمظهر الملاك المخلص والوفي، بينما هو في حقيقته مخلوق تجاوز شيطنة الشيطان نفسه ،وهذا المفهوم للرجولة هو عند البعض وليس الكل، فالمسائل نسبية دائما.
،ونجد هناك من يفضل ان يكون عاطلا عن العمل على الرغم من وجود فرصة العمل ولكنه يسير وراء شهواته ويدفع عائلته للعمل والانفاق عليه وعلى الاسرة في الوقت الذي كان مفهوم الرجولة سابقا يعني ان الرجل مسؤؤل عن الانفاق على اطفاله وعائلته.
هناك تناقض كبير بين الرجولة في الزمن الماضي والرجولة في عصر السرعة فكان الرجل مثلا في زمن الجاهلية على الرغم من كفره يقتل دفاعا عن ارضه وعرضه وشرفه وماله. وبما ان هذا المفهوم اختلف باختلاف تغير وتطورالمجتمعات لابد ان تختلف زاوية النظر اليه ايضا، ولأهمية هذا الموضوع ارتأينا ان نستطلع اراء العديد من لاعضاء وننتضر الردود
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://adyan.yoo7.com
 
مفهوم الرجل الشرقي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زيــــــــــــــــــــــــارتكم تــــــــــــــــــسرنا ... والــــــمشاركة تشرفـــــــنا :: ~*¤ô§ô¤*~المنتدى الاجتماعي~*¤ô§ô¤*~ :: قسم عالم الرجال-
انتقل الى: